توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس خدمة وستنجهاوس

توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس وكيل وايت وستنجهاوس صيانة ثلاجات وايت وستنجهاوس مركز صيانة وايت وستنجهاوس توكيل ثلاجات وايت وستنجهاوس توكيل صيانة وايت وستنجهاوس جميع اجهزة وايت وستنجهاوس الوكيل الرسمى فى مصر White westinghouse وكيل وستنجهاوس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

Jojo chocolate   

  طبخالعاب بنات

quranنواة القصيم للتمور والمنتجات الشعبيةgamesالعاب بنات

للشكاوي والاستفسار وإعلانات المواقع الشخصية مراسلة الإدارة مراسلتنا من هنا


شاطر | 
 

  إيقاف إعانات زراعة فسائل النخيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد



ذكر عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 18/02/1985
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: إيقاف إعانات زراعة فسائل النخيل    الأحد أغسطس 26, 2012 6:05 pm

إيقاف إعانات الأرز المحلي لترشيد المياه

أوقفت السعودية أمس إعانتي زراعة فسائل النخيل، ومحصول الأرز المحلي، حيث علمت "الاقتصادية" أن القرار الذي صدر من مجلس الوزراء يهدف إلى وقف استنزاف المياه، ويتماشى مع خطط الدولة القاضية بترشيد استهلاك المياه.

ويقدر حجم إنتاج المملكة من الأرز المحلي بنحو خمسة آلاف طن سنوياً، في الوقت الذي تشتهر فيه الأحساء بزراعته على مساحات كبيرة تقلصت أخيراً إلى نحو 80 في المائة بفعل عدد من العوامل من أهمها: عزوف كثير من الفلاحين عن زراعته بسبب ضعف الدعم وشح المياه وارتفاع تكلفة الزراعة، وسط توقعات بوصول حجم الإنتاج إلى ألفي طن سنوياً بفعل تلك العوامل.
واشتهرت الأحساء منذ القدم بزراعة الأرز الحساوي خصوصاً في الضواحي المنخفضة التي يحيط بها النخيل من كل جانب، فيما يبلغ متوسط سعر الكيلو من الأرز ما بين 25 إلى 40 ريالا، علماً بأن السعر يعتمد على النوعية والجودة.
وتؤكد الدراسات أن المملكة تستهلك كميات كبيرة من المياه، على الرغم من الشح الذي تعانيه في الموارد الرئيسية للمياه، الأمر الذي دعا الأجهزة الحكومية إلى إقامة حملات لترشيد استهلاك المياه، ووضع خطط جديدة تتماشى مع ظروف المملكة البيئية.
وتزايد خلال الأعوام الماضية بشكل ملحوظ معدل استهلاك المياه في السعودية إلى نحو ضعفي المتوسط العالمي للفرد، في الوقت الذي تتوقع فيه الدراسات تزايده بوتيرة أسرع مع الزيادة الكبيرة في عدد السكان والتنمية الصناعية في المملكة، في الوقت الذي تواجه السعودية فيه تحديات كبيرة بسبب عمليات تحلية المياه كثيفة استخدام الطاقة.
وحدت السعودية أيضاً من زراعة القمح، وعملت على استيراده بهدف وقف استنزاف المياه، فيما يتوقع مسؤولون حكوميون أن يكون لارتفاع الطلب على المياه الذي يقدره البعض بأن يتجاوز 7 في المائة خلال العقد القادم أثر في الاضطرار إلى إقامة مشاريع في قطاع الكهرباء المياه تتجاوز 500 مليار ريال.
وجاء في قرار مجلس الوزراء: "بعد الاطلاع على ما رفعه الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى في شأن دراسة إعانات المحاصيل الزراعية بما في ذلك التمور، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (36/30) وتاريخ 5/7/1430هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي: إيقاف إعانة زراعة فسائل النخيل، وإيقاف إعانة محصول الأرز".
كما نص القرار على استمرار إعانة محصولي الذرة والدخن بواقع 25 هللة لكل كيلو جرام، منح إعانة على إنتاج محصول السمسم بواقع 25 هللة لكل كيلو جرام، واستمرار دعم محصول التمور لصغار المزارعين الذين تبلغ مساحة مزرعة كل منهم 50 دونما فأقل، ويملك 300 نخلة فما دون، بواقع نصف ريال لكل كيلو جرام بشرط أن يكون الري بالطرق الحديثة المرشّدة للمياه لا بالغمر، وإيقاف الدعم عمن سواهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إيقاف إعانات زراعة فسائل النخيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس خدمة وستنجهاوس :: المنتديات العامة :: وطن ومواطن-
انتقل الى:  

موقع توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%AA-%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AC%D9%87%D8%A7%D9%88%D8%B3-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%AA-%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AC%D9%87%D8%A7%D9%88%D8%B3 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Feedage Grade C rated