توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس خدمة وستنجهاوس

توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس وكيل وايت وستنجهاوس صيانة ثلاجات وايت وستنجهاوس مركز صيانة وايت وستنجهاوس توكيل ثلاجات وايت وستنجهاوس توكيل صيانة وايت وستنجهاوس جميع اجهزة وايت وستنجهاوس الوكيل الرسمى فى مصر White westinghouse وكيل وستنجهاوس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

Jojo chocolate   

  طبخالعاب بنات

quranنواة القصيم للتمور والمنتجات الشعبيةgamesالعاب بنات

للشكاوي والاستفسار وإعلانات المواقع الشخصية مراسلة الإدارة مراسلتنا من هنا


شاطر | 
 

  الباحة بأقلام أبنائها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الاصيل



ذكر عدد المساهمات : 4
تاريخ الميلاد : 27/02/1985
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الباحة بأقلام أبنائها    الأحد أغسطس 26, 2012 6:36 pm

يما يلي ملخص لجزئية من دراسة مطولة كتبها الدكتور صالح بن معيض الغامدي بعنوان " الحركة الثقافية في منطقة الباحة " وفي الوقت الذي يتمنى فيه الباحث أن يجد بعض الصقور في هذا الملخص ما يفيدهم ، فإنه ليأمل من جميع القراء التكرم بإثراء هذا الموضوع تعليقا وإضافة .



الباحة بأقلام أبنائها

د/صالح بن معيض الغامدي

نالت منطقة الباحة نصيباً لا بأس به من اهتمامات أبنائها التأليفية، فقد انبرى عدد منهم للتأليف في تاريخ المنطقة القديم والحديث و في عاداتها وتقاليدها و آدابها و موقعها الجغرافي وآثارها ومقوماتها الاقتصادية والزراعية والسياحية. وفيما يلي استعراض ألفبائي موجز لأهم هذه المؤلفات التي تشكل رافداً مهماً من روافد الحركة الثقافية في المنطقة :



• الكتاب: الأشعار الفواحة من أشعار بادية الباحة.
يحتوي هذا الكتاب الذي صدر عام 1418هـ على مجموعة من القصائد المختارة من الشعر النبطي والشعبي، نظمها شعراء وشواعر بادية منطقة الباحة في مناسبات مختلفة. كما يتضمن كذلك بعض الطرائف الأدبية النثرية. وقد قدم المؤلف لهذه النصوص المختارة بمقدمة تاريخية تحدث فيها عن القبائل التي تقطن بادية الباحة وعادتها وتقاليدها وأورد صورا فوتوغرافية لبعض الأماكن والموروثات الشعبية في بادية الباحة.
المؤلف: عبد الله بن عائض الزهراني .


• الكتاب: الأكلات الشعبية من تراث منطقة الباحة الأصيل:
يرصد هذا الكتاب الذي نشر عام 1425هـ أهم الأكلات والمشروبات الشعبية القديمة بمنطقة الباحة، فيقدم له مؤلفه بمقدمة يتحدث فيها عن نشأة الأكلات الشعبية القديمة في المنطقة وعلاقتها ببيئة المنطقة الزراعية والحيوانية وأقسامها و أهدافها. ثم يقدم بعد ذلك تعريفاً موجزاً بكل أكلة وشربة و مكوناتها وطريقة عملها.
المؤلف: محمد بن عبد الله السالم.


• الكتاب: ألحان غامد وزهران:
يتكون هذا الكتاب من جزأين، نشر الأول منهما عام 1403هـ ونشر الثاني عام 1407هـ. يعنى الكتاب بالتعريف بالشعر الشعبي في منطقة الباحة وتقديم نماذج مختارة لأشكاله المتعددة يسندها المؤلف إلى رواتها. كما يورد الكتاب بعض محاورات شعراء المنطقة، وبعض المعلومات العامة عن منطقة الباحة وتاريخها.
المؤلف:علي بن صالح بن أحمد الغامدي .


• الكتاب: ألوان من تراث غامد وزهران:
يصور هذا الكتاب الذي نشر عام 1424هـ منطقة الباحة و يعرض مفردات التراث الشعبي بها التي تغطي مجالات مختلفة تشمل العادات والتقاليد والعمارة والثروة الحيوانية والأشجار والنباتات والمصنوعات بكل أشكالها والأطباق والمأكولات الشعبية. كما يخصص جزء منه لعرض أبرز المعالم التراثية والآثارية بالمنطقة. ويشتمل الكتاب كذلك على عدد من الصور الفوتوغرافية الجميلة لبعض المفردات التراثية.
المؤلف: أحمد بن سالم عثمان الغامدي.


• الكتاب: الباحة:
هذا الكتاب الذي نشر عام 1414هـ هو أول إصدار مصور عن منطقة الباحة، يعرف هذا الكتاب بالصورة و الكلمة بالباحة وأرضها و سكانها وجوانب من تاريخها وعاداتها وتقاليدها وثقافتها وأدبها و فنونها الشعبية والمعمارية، وكذلك الفنون والآثار الموجودة فيها.
المؤلف: أحمد بن صالح السياري.


• الكتاب: الباحة:
صدر هذا الكتاب الذي نشر عام 1408هـ ضمن سلسلة كتب هذه بلادنا التي أصدرتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب للتعريف بتاريخ مناطق المملكة العربية السعودية. تحدث الكتاب عن جغرافية منطقة الباحة وتاريخها وعن النواحي الإدارية وكذلك الحياة الاقتصادية والسياحة فيها. كما تناول مظاهر الحياة الاجتماعية قديماً وحديثا، وانتهى بالإشارة إلى مظاهر التطور التي تشهدها المنطقة آنذاك.
المؤلف: صالح بن عون هاشم الغامدي .


• الكتاب: الباحة... حقائق وأرقام:
يروي هذا الكتاب الصادر عام 1423هـ مسيرة التنمية في منطقة الباحة منذ توحيد المملكة العربية السعودية، فهو يرصد التطور الذي تحقق في جميع قطاعات الخدمات والمرافق التنموية بالمنطقة.
المؤلف: أحمد بن صالح السياري .


• الكتاب: بلاد حوالة:
صدر هذا الكتاب عام 1421هـ بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية، وتناول فيه مؤلفوه بلاد حوالة الواقعة جنوب منطقة الباحة فتحدثوا عن تاريخ قبيلة حوالة وموقعها الجغرافي والمعالم الأثرية فيها، كما تحدثوا عن الحياة الفطرية في بلاد حوالة والحياة الاقتصادية والمعيشية والحياة الاجتماعية والموروثات الشعبية وملامح التطور التي شهدتها البلاد.
المؤلف: ألف هذا الكتاب ثلاثة مؤلفين من أبناء حوالة وهم:
1-صالح بن عيدان آل سهيل.
2-سعيد بن أحمد آل عثمان.
3-محمد بن سهيل آل سهيل.


• الكتاب: بلاد زهران:
صدر هذا الكتاب عام 1403هـ ضمن سلسلة "هذه بلادنا" التي نشرتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب. وهو تعريف بتاريخ زهران و جغرافيتها والنواحي الإدارية والاجتماعية والاقتصادية فيها. كما اهتم الكتاب بالسياحة في المنطقة والتعليم ومظاهر التطور الذي شهدته المنطقة.
المؤلف: محمد بن مسفر الزهراني .


• الكتاب: بلاد زهران في ماضيها وحاضرها: دراسة واقعية شاملة:
يتناول هذا الكتاب الذي نشر عام 1390هـ قبيلة زهران من منظور مقارنة بين الماضي والحاضر. و يغطي الكتاب الموضوعات التالية: لمحة جغرافية عن بلاد زهران وتاريخها وحالة المجتمع فيها، وكذلك النشاط الاقتصادي لسكانها و التعليم والمواصلات و النواحي الإدارية و مظاهر التطور الذي شهدته المنطقة آنذاك.
المؤلف: محمد بن مسفر الزهراني .


• الكتاب: البناء القبلي والتحضر في المملكة العربية السعودية:
هذا الكتاب الصادر عام 1401هـ هو دراسة علمية للبناء القبلي التقليدي في قبيلة بني كبير بمنطقة الباحة والتغيرات البنائيه التي طرأت على مجتمع القبيلة وأنساقها القرابية والاقتصادية بفعل التعليم والتنظيم السياسي الجديد والمواصلات والتجارة والخدمات الصحية وغيرها من العوامل خلال الفترة من سنة 1348هـ إلى سنة 1398هـ. كما يرصد الكتاب الآثار التي خلفها هذا التغيير في شتى مجالات الحياة في هذه القبيلة وتعد هذه الدراسة من الدراسات الرائدة في هذا المجال وقد ترجمت إلى لغات أجنبية مثل اليابانية.
المؤلف: سعيد بن فالح الغامدي.


• الكتاب: البيان في لسان زهران:
يبحث هذا الكتاب الذي نشر عام 1425هـ كما ورد في مقدمته "في بعض المفردات اللغوية العربية الفصيحة المتداولة في قبيلة زهران تحدثا و كتابة كما كانت منذ ظهورها في مهدها الأول بجنوب الجزيرة العربية". وقد استخدم المؤلف طريقة أصحاب المعاجم في كتابه، فهو يورد المفردة اللغوية ثم يتبعها بشاهد من القرآن أو من الأمثال العربية أو شعر شعراء زهران القدامى ومن شعر غيرهم وإن تعذر ذلك فمن شعر شعراء زهران الشعبيين.
المؤلف: علي بن محمد بن سدران الزهراني .


• الكتاب: التبيان في تاريخ أنساب زهران:
يتكون هذا الكتاب الذي نشر عام 1415هـ من جزأين: يتناول الأول تاريخ قبيلة زهران وجذورها وأنسابها و مواطنها وحالتها في الجاهلية والإسلام، وتاريخها في العصر الحديث والزراعة فيها ,و آثارها وأسواقها وفنونها الشعبية و عاداتها التي كانت سائدة قبل الحكم السعودي. أما الجزء الثاني: فيترجم المؤلف فيه لأكثر من 170 علما من أعلام زهران في الجاهلية وصدر الإسلام.
المؤلف: علي بن محمد بن سدران الزهراني .


• الكتاب: التراث الشعبي في القرية و المدنية، منطقة الباحة ـ مدينة جدة:
هذا الكتاب الصادر عام 1405هـ هو دراسة مقارنة لعناصر التراث الشعبي في إطار بنائي وظيفي بوصفه مكوناً رئيساً من مكونات الثقافة. وفيما يتعلق بالباحة، فإن الكتاب يتمحور حول مناقشة العلاقة بين الإنسان والتراث الشعبي فيها، من خلال دراسة العادات والتقاليد والمعتقدات والفنون و الآداب التي تشكل هوية إنسان المنطقة وطبيعة الحياة التي يعيشها.
المؤلف: سعيد بن فالح الغامدي .


• الكتاب: الحركة التعليمية في سراة منطقة الباحة:
هذا الكتاب الصادر عام 1421هـ هو دراسة مميزة لتاريخ التعليم وتطوره في منطقة سراة الباحة خلال الفترة من عام 1250هـ إلى عام 1418هـ. وقد قسمت هذه الدراسة إلى قسمين تحدث القسم الأول عن مظاهر الحركة التعليمية وروادها في منطقة الباحة في الفترة التي سبقت العهد السعودي الزاهر وتمتد من 1250هـ إلى عام 1350هـ. أما القسم الثاني فيدرس التعليم النظامي بالمنطقة بمراحله المختلفة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، و معاهد المعلمين ومحو الأمية دراسة إحصائية تشمل أعداد الطلاب والفصول و المعلمين منذ التأسيس إلى عام 1418هـ.
المؤلف: سعدي بن عيد الحريتي .


• الكتاب: دراسة شاملة عن قبيلة زهران:
يبحث هذا الكتاب الذي نشر عام 1392هـ في قبيلة زهران من جوانب مختلفة تاريخية واجتماعية وأدبية وجغرافية وطبيعية. والكتاب يهتم بماضي القبيلة وحاضرها على حد سواء، فيسرد موجزاً لتاريخها وتوصيف مجتمعها ويحدد قبائلها وموقعها الجغرافي و يذكر أعلامها.
المؤلف: قينان بن جمعان الزهراني.


• الكتاب: السياحة في الباحة:
يتحدث هذا الكتاب الذي نشر عام 1425هـ عن منطقة الباحة من منظور سياحي. فهو يعنى بتحديد أهم المواقع السياحية في محافظات المنطقة ويعرف بها مدعماً كل ذلك بالصور التي تعكس جمال الطبيعة في المنطقة وثرائها.
المؤلف: أحمد بن عبد الله ثفيد.


• الكتاب: السيرة في علوم الديرة:
يعنى هذا الكتاب الصادر عام 1422هـ أساسا بدراسة العادات والتقاليد والأعراف التي كان الناس في منطقة الباحة يعيشون وفقاً لها، كما يعنى كذلك بتوصيف طرق حياتهم والأعمال التي كانوا يقومون بها رجالاً ونساء. وعلى الرغم من أن الكتاب يركز على قرية بني جرة، إلا أن الصورة التي يرسمها الكتاب للأعراف و التقاليد والأعمال السائدة في هذه القرية تكاد تنطبق على كثير من قرى المنطقة الأخرى. و للكتاب ملحق يضم عددا من الوثائق المهمة التي جمعها مؤلفه واعتمد عليها كثيرا في استقراء كثير من العادات والتقاليد الواردة في الكتاب.
المؤلف: علي بن محمد بن قرحوش الغامدي.


• الكتاب: عقود الجمان من أمثال قبائل زهران:
هذا الكتاب الصادر عام 1419هـ هو معحم الفبائي لأكثر من ألف مثل شعبي دارج يستعملها أفراد قبيلة زهران مقارنة بنظائرها في المناطق الأخرى من المملكة وبالأمثال الفصيحة أيضاً.
المؤلف: عبد الله بن محمد بن عائض الزهراني.


• الكتاب: غامد وزهران: السكان...والمكا ن:
يقدم هذا الكتاب الصادر عام 1424هـ عرضاً شاملاً ومختصرا لتاريخ منطقة الباحة و جغرافيتها وسكانها وأبرز علمائها وأدبائها منذ العصر الجاهلي إلى العصر الحديث مع تركيز واضح على أحوال المنطقة في العصر الحديث.
المؤلف: علي بن صالح السلوك.


• الكتاب: غامد وزهران وانتشار الأزد:
يتكون هذا الكتاب من جزأين صدر الأول عام 1406هـ وصدر الثاني عام 1418هـ، يعنى برسم تاريخ عام للجزيرة العربية في العصر الحديث، ويهتم اهتماما خاصا بتاريخ غامد وزهران في العصر القديم والحديث. ويعرف الكتاب بقبائل المنطقة وعلمائها و عاداتها وتقاليدها، كما يقدم مؤلفه وصفاً لمشاهداته في المنطقة وترجمة ذاتية لحياته.
المؤلف: إبراهيم بن أحمد الحسيل.


• الكتاب: قرية الطلقية:
يتناول هذا الكتاب الصادر عام 1415هـ قرية الطلقية، إحدى قرى قبيلة الرهوة بغامد، تاريخا وطبيعة وناسا وعادات وتقاليد ولغة. والمؤلف في كل هذا يمتح من ذاكرة قوية وجميلة حول تجاربه الأولى في القرية، كما أنه يعتمد كذلك على المعلومات التي حصل عليها من كبار السن في القرية. والمؤلف يدعم المعلومات التي يوردها بصور فوتوغرافية جميلة ونادرة ومخططات توضيحية جيدة.
المؤلف: عبدالله بن صالح الحامد.



• الكتاب: القصائد الحسان لبعض شعراء غامد وزهران:
هذا الكتاب الصادر عام 1419هـ ديوان يضم بين دفتيه مجموعة من الأشعار التي نظمها أربعة وخمسون شاعراً من شعراء غامد وزهران في العصرين الجاهلي والإسلامي، جمعها المؤلف من مصادر مختلفة.
المؤلف: علي بن محمد بن سدران الزهراني .



• الكتاب: المعجم الجغرافي لبلاد غامد وزهران:
يتكون هذا الكتاب الصادر عام 1417هـ من جزأين: الأول يتحدث عن تاريخ قبيلتي غامد وزهران وموقعهما الجغرافي وحددهما وأقسامهما الإدارية، والنواحي العمرانية والتعليم والمرافق الصحية والاتصالية بهما. أمّا الجزء الثاني فهو مسرد ألفبائي يعرف فيه المؤلف بأسماء المواضع من مدن وقرى وأودية وجبال وآثار.
المؤلف: علي بن صالح السلوك .


• الكتاب: من الأدب الشعبي بمنطقة الباحة:
يحتوي هذا الكتاب الصادر عام 1412هـ على مجموعة من القصائد الشعبية التي نظمها بعض شعراء المنطقة المشهورين في مناسبات وأزمان مختلفة. وقد جمعها المؤلف من مصادر مختلفة غالبيتها شفوية وأورد تعريفاً موجزاً بكل شاعر.
المؤلف: عبدالله بن أحمد المالحي.


• الكتاب: من أعلام غامد:
يعني هذا الكتاب الصادر عام 1418هـ بالتعريف بقبيلة غامد وموقعهما وأصولهما قديماً وحديثا، كما يتناول تاريخها وأيامها في العصر الجاهلي والإسلامي وفروعها وإبراز الأمكنة المرتبطة بها. ولكن الجزء الأكبر من الكتاب يخصص للترجمة لأكثر من سبعين علماً من أعلام القبيلة برزوا في العصرين الجاهلي والإسلامي في مجالات مختلفة.
المؤلف: علي بن محمد بن سدران .




• الكتاب: الموروثات الشعبية لغامد وزهران:
هذا الكتاب الصادر عام 1415هـ هو بمثابة موسوعة للشعر الشعبي والأمثال بمنطقة الباحة، جمعها المؤلف من أفواه عدد كبير من الرواة. يتكون الكتاب من خمسة مجلدات، يخصص الأول منها لقصائد الجبل واللبيني، ويخصص الثاني لقصائد العرضة في مناسباتها المختلفة، ويخصص الثالث لقصائد اللعب والمسحباني والهرموج والعزاوي والسامر، ويخصص الرابع للأناشيد الشعبية (القاف)، أمّا الخامس فيخصص للأمثال والحكم مرتبة على حروف المعجم.
المؤلف: علي بن صالح السلوك .


• الكتاب: من تاريخنا: بيت من زهران:
هذا الكتاب الصادر عام 1421هـ هو بحث في تاريخ بيت مشهور من زهران هو بيت حممة بن الحارث الدوسي وموطنه وقبيلته ونسله. ويختتم الكتاب بحديث عن مسيرة التنمية في دوس في العصر الحديث.
المؤلف: قينان بن جمعان الزهراني .


• الكتاب: وثائق من التاريخ:
يحتوي هذا الكتاب الصادر عام 1413هـ على مجموعة كبيرة من الوثائق القيمة المتنوعة التي تتعلق بجوانب عديدة من تاريخ منطقة الباحة وعاداتها وتقاليدها في العصر الحديث.
المؤلف: علي بن صالح السلوك .

منقوول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباحة بأقلام أبنائها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس خدمة وستنجهاوس :: المنتديات العامة :: مكتبة واس لروائع الكتب :: كتب البحوث والمكتبات والكتابة والتاليف والرسائل والاطروحات الجامعية-
انتقل الى:  

موقع توكيل وايت وستنجهاوس صيانة وايت وستنجهاوس

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%AA-%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AC%D9%87%D8%A7%D9%88%D8%B3-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%AA-%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AC%D9%87%D8%A7%D9%88%D8%B3 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Feedage Grade C rated