هذه مواجهة ألمانية إيطالية صعبة*.. ورغم المكانة الرفيعة التي تحظي بها صناعة السيارات الألمانية*.. عالمياً*.. إلا أن أبناء اليابان* يتميزون بإبداع مجموعة من الموديلات القوية ذائعة الصيت
صحفاخبار اليوم السابع والفخامة أيضاً،* وهنا نرصد المنافسة الشرسة بين مرسيدس* SLS AMG * ولكزس* .LFA ويبدو أن كل نموذج* يحظي بمنظور مختلف ومنهج متميز وقدرات قوية*.. تمكنهما من السفر لمسافات بعيدة*.. وبسرعة فائقة*.. بمعني آخر*.. فإننا نشهد صداماً* في الهوية والشخصية،* هذه هي الرؤية العميقة لجذور الموديلين* (الألماني والياباني*).. وكلاهما موديل سوبر كوبيه*.. وكلاهما* يحتويا علي محرك أمامي* يدورن بسرعة فائقة ويتميزان بقمة الرسوخ والاتزان وبخفة* البناء الهيكلي*.بعد استعراض جوانب الاتفاق الشخصي والأيديولوجي بين النموذجين*.. لننتقل إلي تقييم القدرات القيادية لكل منهما،* فمن حيث الأداء هناك تقارب شديد بينهما*.. حتي أنك سوف تجد صعوبة فائقة في اختيار الفائز*.. ولكنك في نهاية التجربة والمواجهة الشاقة*.. علي الأرض الألمانية*.. سوف تدرك أن الفائز حقق تفوقه بفارق ضئيل جداً*!! ولنبدأ بعرض نتائج المواجهة الشرسة*! مرسيدس* SLS AMG يبلغ* سعر هذا الموديل نحو* 183* ألف دولار وهو* يحتوي علي محرك ذي ثمانية سلندرات* يعمل بنظام* DOHC.. * وبسعة* 6200* سي سي،* ويمنحنا هذا المحرك قوة* 563* حصاناً* عند* 6800* دورة في الدقيقة*.. وعزماً* يصل إلي* 479* رطل*/ قدم عند* 4750* دورة في الدقيقة،* يرتبط المحرك بنظام مزدوج لنقل الحركة علي سبع مراحل*. يقوم المحرك بدفع العجلات الخلفية*.. كما أن* SLS تحظي بنظام توجيه مدعوم هيدروليكياً،* ساهم في سلاسة أداء السيارة التي تم إنتاجها في قسم الأداء الفائق* AMG في مصانع العملاق الألماني،* أيضاً* حظيت السيارة بنظام تعليق مكون من أذرع تحكم وزنبركات وقضيب مضاد للانقلاب*.. في المقدمة والمؤخرة معاً،* وتحتوي* SLS علي فرامل اسطوانية مثقبة ومضادة للانغلاق*. إطارات هذا الموديل قطرها* 19* بوصة في المقدمة و20* بوصة في المؤخرة،* وطول السيارة الإجمالي هو* 4*.55م*.. وعرضها* 1*.9م*.. وارتفاعها* 1*.25م*.. أما طول قاعدة العجلات فهو* 2*.625م،* هذه الأبعاد تؤكد رحابة وسعة السيارة من خلال هذه التجربة العملية،* وإذا كان وزنها* يبلغ* 3573* رطلاً*.. فإنها تقطع* 22*.4م لكل جالون من الوقود داخل المدن*.. و32كم لكل جالون علي الطرق السريعة،* وتستطيع* SLS الانطلاق من صفر حتي* 100* كم/س خلال* 3*.8* ثانية،* أما فراملها فتستطيع إيقاف السيارة من سرعة* 115* كيلومتراً* علي بُعد* 152* قدماً*. لكزس* LFA هذا النموذج الياباني من إبداع الذراع الفائق الفخامة*.. من تويوتا*.. عملاق البلاد التي لا تغيب عنها الشمس*! بداية* يجب أن تدرك أن سعره لا* يقل عن* 375* ألف دولار*.. وهو* يحظي بمحرك ذي عشرة سلندرات*.. وبسعة4800* سي سي*.. ويمنحنا قوة* 553* حصاناً* عند* 8700* دورة في الدقيقة*.. وعزماً* يصل إلي* 354* رطل*/ قدم عند* 6800* دورة في الدقيقة*. يرتبط المحرك بنظام مزدوج لنقل الحركة* يدوياً* وأوتوماتيكياً* علي ست مراحل*.. كما أن هذا النموذج الفاخر* يحظي بنظام توجيه كهربائي* يساعد علي نقل الحركة بسهولة ويسر في مختلف الظروف القيادية*. ورغم جودة نظام التعليق إلا أن نسقه* يختلف من المقدمة إلي المؤخرة*.. حيث* يتكون من أذرع للتحكم وزنبركات وقضيب مضاد للانقلاب*.. في المقدمة*.. أما المؤخرة فهي تحتوي علي وصلة متعددة وزنبركات وقضيب مضاد للانقلاب*. وتمت صناعة الفرامل الاسطوانية المثقبة من السيراميك والكاربون*.. وهي مضادة للانقلاب*.. وتستطيع إيقاف السيارة من سرعة* 115* كيلومتراً* في الساعة علي بُعد* 154* قدماً*. إطارات* LFA * قطرها* 20* بوصة*.. أما الطول الإجمالي لها فهو* 4*.43م*.. وعرضها1*.875م*.. وعرضها* 1*.2م،* أما طول قاعدة العجلات فهو* 2*.55م بوصة،* ووزن* LFA الفارغ* يبلغ* 3460* رطلاً*.. ومع ذلك فهي تستطيع الانطلاق من صفر وحتي* 100* كم/س خلال* 3*.9* ثانية*.. وتقطع مسافة ربع الميل خلال* 11*.8* ثانية* (مقابل* 11*.8* ثانية لـ* SLS * ومن حيث استهلاك الوقود فإن النموذج الياباني* يقطع* 24كم لكل جالون* (داخل المدن*) و30*.4كم لكل جالون* (علي الطرق السريعة*). وهنا نصل إلي لحظة الحقيقة الحاسمة*.. ونتساءل*: من الفائز؟*! رغم ارتفاع سعر لكزس*.. إلا أن* SLS تتفوق بأداء نظام التوجيه وأيضاً* بأداء محركها فائق الجودة*.